القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائق مسح الاراضي 


 ● فحص وثائق المسح :

 وثائق المسح قد أشارت إليها المادتين 8 و 9 من المرسوم التنفيذي رقم: 63/76 والمادة 10 من الأمر رقم: 74/75 لكن يا ترى ما هي هذه الوثائق؟

 تتمثل هذه الوثائق فيما يلي:

1- مخطط المسح " Plan Cadastral " وهو يوضح موقع العقارات ( مجموعات الملكية )، حدودها، شكلها.

2- جداول الأقسام " Etat de Section " وهو عبارة عن قائمة ترتب فيها مجموعات الملكية في التسلسل الطبوغرافي أي تبعا لتسلسل أرقام مجموعات الملكية، أين تعين كل مجموعة ملكية ورقم حساب المالك الذي يقابلها.

3- مصفوفة المسح ̈" Matrice Cadastral "وهي عبارة عن جدول مساحي يحتوي في أعلاه على الهوية الكاملة للمالكين وفي الأسفل العقارات التابعة لهم على مستوى البلدية وترتب حسب الترتيب التصاعدي لرقم الحساب.

4- بطاقات المسح " Fiches d'enquettes " وتتمثل في البطاقات التي تملئ أثناء وبعد التحقيق الميداني والمتمثلة في ( T5 - T4 - T10 - T9 - T8 - T7 - T6 ) ويختلف إعداداها حسب طبيعة ونوع العقار كالآتي:

في حالة العقارات الريفية تعد بطاقات T7 و T10 

في حالة العقارات الحضرية المبنية تعد بطاقتي T8 و T10 ( T4 إذا كان العقار يحتوي على أكثر من قطعة b- a - ... ).

في حالة العقارات الحضرية غير المبنية أو جرداء تعد بطاقة T10. 

في حالة الملكية المشتركة تعد بطاقتي T9 و T10.

وتعتبر المعلومات التي يجب أن تتضمنها هذه الوثائق ذات أهمية بالغة نظرا لمايلي:

1- تعتمد عليها كليا عملية الترقيم العقاري وفقا لنص المادة 11 من الأمر رقم: 74/75 وكذا المادة 11 من المرسوم التنفيذي رقم: 63/76.

2- عند إنتهاء آجال الترقيم العقاري يعد ما ورد فيها من معلومات نهائي وغير قابل للطعن سواء بالتعديل أو التغيير إلا عن طريق القضاء طبقا للمادة 16 من المرسوم التنفيذي رقم: 63/76 وتجدر الإشارة هنا أن الرأي القائل بأن على المحافظ العقاري قبول وثائق المسح كما هي والأخطاء والنقائص تستدرك فيما بعد ليس صحيح تماما إذ أن ذلك يصح فقط في فترة الترقيم المؤقت ولا ينطبق على حالة الترقيم النهائي ناهيك أنه لا يوجد نص صريح يمنع المحافظ العقاري من فحص وثائق المسح وإتخاذ القرار المناسب فيها إما بالرفض وإما بالقبول.


    🔸• بناءا على ما سبق وفي غياب أي نص قانوني يتحدث صراحة عن رفض وثائق المسح أثناء إيداعها بالمحافظة العقارية (

منقول

تعليقات

التنقل السريع